تاريخ

13 Item(s)

  • مصر و المصريون فى عهد مبارك

    خضعت مصر لحكم حسني مبارك ثلاثين عامًا، حتى قامت ثورة 25 يناير 2011 وأطاحت به. كانت فترة حكمه تلك طويلة بأي معيار.
    تسلَّم مبارك الحكم والاتحاد السوڤيتي لا يزال في عنفوانه، ولم يكن قد مضى أكثر من عام على استلام الرئيس ريجان الحكم في أمريكا. كانت الحرب الأهلية اللبنانية لا زالت محتدمة، والملك حسين كان يحكم الأردن، وحافظ الأسد يحكم سوريا، وصدام حسين لا يزال حاكمًا مُطلقًا في العراق.
    ثم حدثت أحداث 11 سبتمبر 2001، ومبارك لا يزال في الحكم؛ فشهد صعود حركة «مكافحة الإرهاب» وتوجيه سهام إلى العرب والمسلمين بدلًا من الشيوعيين.
    هكذا جاء الرئيس ريجان وذهب، والرئيس بوش الأب وذهب، والرئيس كلينتون وذهب، والرئيس بوش الابن وذهب، وظل مبارك جاثمًا علـى صــدر مـصر حتــى تنحـى عـــن الحكم في 11 فبراير 2011.
    لقد آن الأوان لإلقاء نظرة شاملة على عهد الرئيس مبارك بأكمله، وهذا الكتاب يفعل ذلك؛ فيتناول التطور الاقتصادي والسياسي في مصر في عهده، مقارنًا بما كان قبله، وأحوال الفقراء والباشوات والطبقة الوسطى، وأحوال المثقفين والصحافة، وتطور الخطاب الديني، ومخطط نقل الحكم من الرئيس لابنه قبل أن يتم إحباطه على يد الثورة. وكذلك ما طرأ من تغير على العلاقات بين مصر والعرب، وبين مصر والولايات المتحدة، ويلقي في النهاية نظرة على المستقبل.
    جلال أمين


     

    EGP40.00
    Quick View
  • اغتصاب وطن

     


    في السنوات الأخيرة حدثت جريمة كبرى في مصر بسبب التوزيع العشوائي للأراضي.. لقد تم توزيع ملايين الأفدنة على مجموعة من الأشخاص دون سند قانوني أو دستوري أو إنساني.. ووجدنا الأراضي المصرية تسقط فريسة عمليات تخصيص غريبة كان من أخطر نتائجها ضياع ثروة مصر من الأراضي؛ وقد تناولت هذه القضية من جوانب كثيرة، ورصدت كل ما أحاط بها من القرارات والأخطاء والتجاوزات، وفي هذا «الكتاب الوثيقة» جمعت معظم ما كتبت حول استيلاء مجموعة من البشر على مساحات هائلة من الأراضي دون وجه حق..
    إن اختلال منظومة العدالة الاجتماعية في مصر كان نتيجة هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها عدد من المسئولين ورجال الأعمال في حق أجيالنا القادمة، ومثل هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، ولعل هذا الكتاب وما فيه من حقائق يكون وثيقة تاريخية كاملة الإدانة لمرحلة اختلت فيها منظومة العدالة وجعلت مجموعة من الأشخاص ينهبون ثروة شعب.. مثل هذه الجرائم لا تموت لأن الحساب قادم. 
    أقدم هذا الكتاب لأجيال قادمة، أنا على يقين أنها ستكون أقدر منا على حماية هذه الأرض واسترداد حقها في تراب هذا الوطن



    EGP30.00
    Quick View
    EGP30.00

    Out of stock

    Quick View
  • جمال عبد الناصر من القرية إلى الوطن العربي الكبير (1918 – 1970)

    سأل حفيد عربي جده من هو جمال عبد الناصر؟ دهش الجد من سؤال حفيده ، فهو الذي عاش مع جمال عبد الناصر لحظات الانتصار في حرب السويس 1956 ، ولحظات تحرير الدول العربية من الاستعمار من الخليج إلى المحيط ، وأيام كان للعرب عز يعتزون به ومجد وفخر مع زعيم لم ينكسر حتى لحظة الهزيمة . ولكل من يسأل من هو جمال عبد الناصر ولكي نجدد ذاكرة العرب المعاصرة نقدم تاريخًا لجمال عبد الناصر الزعيم والأب بالكلمة والصورة والتعريف بحياته .

    EGP150.00
    Quick View
    EGP150.00

    Out of stock

    Quick View
  • رحلة العمر .. مصر وأمريكا معارك الحرب والسلام

    في واشنطن تعرف السفير الريدي على الساحة الأمريكية بتفاعلاتها؛ سواء على مستوى الإدارة أو على مستوى الكونجرس، والدورالكاسح للإعلام وقوى الضغط.. وعندما عاد لمصر وجذبه العمل التطوعي إلى عالم جديد آخر بعيدا عن العمل الحكومي في مجالي الثقافة والسياسة الخارجية، استولت عليه فكرة تقديم رحلة العمر منذ بدايتها؛ ولم يكتف بتسجيل الأحداث الكبرى التي عاشتها مصر، وكان في قلبها أثناء مشواره، ولكنه كتب أيضًا رأيه وخلاصة تجربته ليتعرفف عليها أبناء مصر وهم يبحثون عن طريقهم إلى المستقبل


     

    EGP60.00
    Quick View
  • زعيم الامة مصطفى باشا النحاس

    لعل أصدق ما توصف به مكانة مصطفى النحاس باشا في عصره أنه كان أكبر وأعظم مما يحتاج إليه عصره؛ فقد كان هذا الرجل يتمتع بمثاليات وكفايات خلقية وسياسية تفوق ما هو مطلوب من رئيس وزراء أو رئيس جماعة وطنية كبيرة كالوفد. ولو أن النحاس كان أقل مما كان عليه بالفعل لكان أكثر نجاحًا وحظًا عند معاصريه، وإن كان مواطنوه البسطاء لم يبخلوا عليه بكل ما يستحقه من حب وتأييد وإخلاص، ودليلي على هذا ناصع ساطع كالشمس، وهو خلاصة كتابات كل الذين ينتقدون النحاس بما ليس فيه، والذين يضخمون ما يتصورونه عيوبًا في شخصيته أو في أدائه. فإن هؤلاء وهؤلاء يختمون كتاباتهم بالقول بأن هذا لا يمنع الإقرار بأن الرجل كان وطنيًا عظيمًا، أو بأنه كان مخلصًا ونزيهًا، أو بأنه عاش حياته من أجل وطنه وقضية بلاده دون من أن يفتر له عزم أو تلين له قناة.


     

    EGP75.00
    Quick View
    EGP75.00

    Out of stock

    Quick View
  • شخصيات تاريخية

    هذه دراسات أربع تتناول كلاً من: سعد زغلول وعبدالرحمن الرافعى وأحمد حسين ومصطفى النحاس، كتبها المؤرخ والمستشار طارق البشرى، يجمعها المزاج البحثى للكاتب الذى ينجذب أكثر لدراسة الفكر السياسى وحركاته.
    كما يجمع هذه الشخصيات الأربع أنهم كانوا جميعًا من رجال الحركة الوطنية، وهم من الفصيلين الأساسيين لها:
    - الفصيل الذى تكوَّن منه حزب الوفد، وكان أكثر اعتدالا فى وسائله ومرونة فى حركته.
    - الفصيل الآخر الذى بدأ بالحزب الوطنى لمصطفى كامل ومحمد فريد، وتوالد من أروقته فى الحركة الوطنية المصرية حركات أخرى؛ منها الإخوان المسلمون ومصر الفتاة والحزب الوطنى الجديد، وله أثر بارز فى الضباط الأحرار. 
    الفصيل الأول فيه سعد زغلول والنحاس، والفصيل الثانى فيه عبدالرحمن الرافعى من الحزب الوطنى القديم وأحمد حسين من مصر الفتاة.
    على شجرة هذه الجماعة الوطنية، يضع المؤلف أمام القارئ هذه الأفرع الأربعة، ويرجو أن يكمل عليها أفرعًا أخرى


     

    EGP25.00
    Quick View
  • شخصيات لها العجب

    هذه فصول عن شخصيات عامة من النخب السياسية والثقافية تنتمى فى مجملها إلى النصف الثانى من القرن العشرين ، عرف المؤلف بعضها عن قرب وعرف الآخرون مما كتبوه أو كتب عنهم ، تشكل فى مجموعها صورة بانورامية ، لذلك الزمان ، تجمع بين العظماء والصعاليك وبين المناضلين والشطار وبين صناع الأحلام وتجار الأوهام وتقدم ما يشبه خريطة للزمن ، تضم فسيفساء يختلط فيها الملوكيون بالجمهوريين واليمينيون باليساريين والوفديون بالناصريين والأخوان المسلمين بالشيوعيين والديمقراطيون بالإرهاربيين وتتوزع فصولها بين الذكريات والتراجم وبين الدراسات والوثائق لتقدم لك فى النهاية شخصيات لها العجب من زمان له العجب

    EGP75.00
    Quick View
    EGP75.00

    Out of stock

    Quick View
  • كل رجال الباشا .. محمد على وجيشه وبناء مصر الحديثة

    ـ يضع محمد علي ودولته وجيشه أمام معيار علمي، لا يرى منه حاكمًا أسطورةً ولا ديكتاتورًا، بقدر ما يضعه في الإطار التاريخي الذي جعل منه ظاهرة شديدة الأهمية في تاريخ مصر الحديث.
    ـ يقدم تاريخ مصر «من أسفل»، بمعنى اهتمامه بالمحكومين أكثر من الحكام، وهو أسلوب كان نادرًا في الكتابة عن تاريخ مصر قبل ظهور طبعته العربية الأولى عام 2000. وقد نجح في أن يمسك بصوت ذلك المصري المحكوم دون التورط في تعميمات عاطفية.
    ـ يقدم إضافة علمية وفلسفية مهمة إلى دراسة مفهوم السلطة وتشكُّلها عبر التاريخ، وتصبح دولة محمد علي نموذجًا، يحلل بناء على نظرته تلك وثائق وخطابات الجيش المصري في ذلك العصر، ويستكشف عبر الغوص فيها تشكُّل تلك السلطة وتطورها في واحدة من أكثر تحولاتها التاريخية تأثيرًا - ربما - إلى الآن.
    ـ فتح عيون المؤرخين والقراء على وثائق شديدة الخصوصية، وحوَّل كثيرًا من الموروثات لتصبح مصادر لصناعة التاريخ، فدخل أرشيفات اعتُبرت قبل هذا الكتاب في عداد المجهولة أو المنسية، إلى أن جاء لينفض عنها غبارًا تراكَم عبر السنوات الطوال، وأشعَرنا بكونها كنزًا شديد الأهمية في تاريخنا، وفي دراسة تاريخنا.
    ـ حقق كل تلك النجاحات، وظل محافظًا على أسلوب ممتع وسلس ويفيض بالدراما، آخذًا بيد قارئه إلى الحقائق عبر استعمال حجج شديدة القوة، ومكتملة الوضوح في الوقت نفسه.


    خالد فهمي درس الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، قبل أن ينال الدكتوراه في التاريخ عام 1993 من جامعة أوكسفورد. عمل في جامعتي برنستون ثم نيويورك أستاذًا مساعدًا ثم مشاركًا لتاريخ وعلوم الشرق الأوسط، وهو الآن رئيس قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. أصدر خالد فهمي العديد من الأبحاث والمقالات المهمة، بالإضافة إلى عدد من الكتب التي صاغت رؤية جديدة في دراسة التاريخ المصري الحديث على رأسها كتابه هذا، وكتاب «الجسد والحداثة» عن تاريخ الطب والقانون في مصر الحديثة، بالإضافة إلى كتابه «محمد علي» الذي تصدر ترجمته العربية عن دار الشروق 2011

    EGP50.00
    Quick View
    EGP50.00

    Out of stock

    Quick View
  • ملك و ثلاثة رؤساء

     «جمعت لكم في هذا الكتاب شهادات واعترافات.. مجموعة كبيرة من الشخصيات ( أكثر من 70 شخصا) ارتبطت بحكام مصر على مدى السنوات.. الملك فاروق.. والرؤساء محمد نجيب.. وجمال عبد الناصر .. وأنور السادات. وكان هذا الارتباط إما بصلة الدم والنسب.. أو بحكم الزمالة والعمل.. سواء كان ذلك في أولى سنوات صباهم وشبابهم.. أو في سنوات مجدهم وحكمهم.. والكل يروي ذكرياته معهم.. ويكشف بعض أسرارهم..


    ولعلي بهذا الكتاب أكون قد نجحت إلى حد كبير في سرد قصص حياتهم .. بأدق تفاصيلها.. وجوانبها الشخصية.. وزواياها الخاصة.. وذكر الأحداث المهمة التي مرت عليهم .. وعلى مصر.. أثناء جلوسهم على القمة.. وتوليهم عجلة القيادة.. سواء في الفترات التي كانت الأضواء مسلطة عليهم.. أو في الفترات التي كانت بعيدة عنهم». 

    طارق حبيب هو صاحب رحلة طويلة مع القلم والكاميرا والميكروفون. له في المكتبة العربية 8 كتب، ويكتب بانتظام في صحف مصرية مختلفة.. علاوة على برامجه التليفزيونية المتنوعة التي قدمها على مدى أكثر من ثلاثين سنة.. والتقى فيها دائما بكبار الشخصيات الهامة والمؤثرة مصريا وعربيا وعالميا من نجوم السياسة والفكر والفن والأدب..


     

    EGP30.00
    Quick View
  • من قتل حسن البنا؟

     سيرة عن حياة الشيخ حسن البنا الداعية الإسلامى ومنظم جماعة الإخوان المسلمين وصور من أهم الأحداث التاريخية التى حدثت أثناء حياته فى مصر من اعتقاله ودوره فى قضية فلسطين وأزمة اليمن ومحاولة اغتياله ثم ضربه بالرصاص وقتله ثم دفنه وسرد لأهم الأحداث التى حدثت بعد وفاته ومْن قتله


     

    EGP20.00
    Quick View
    EGP20.00

    Out of stock

    Quick View
  • مياة النيل...القدر والبشر

    موضوع هذا الكتاب هو القضية ذات الأولوية الأكبر في مرحلتنا التاريخية الراهنة وهي قضية مياه النيل الواردة من خارج حدود مصر كقدر جغرافي لا مجال لتغييره، والجهود البشرية المصرية القديمة والحديثة للتعامل مع هذا القدر، وتمكين مصر من إمساك مصيرها المائي بيدها، والجهود الممكنة للتعامل مع هذا القدر في المستقبل في ظل تصاعد مطالب دول حوض النيل في مياهه ومطالبتها الأخطر بتقليص حصة مصر منه...


    أحمد السيد النجار خبير اقتصادي ورئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيچية بمؤسسة الأهرام، ورئيس تحرير التقرير السنوي: «الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيچية» الذي يصدره المركز سنويًّا.
    صدر له ما يزيد على الستين بحثًا وكتابًا منشورًا، وما يزيد على الألفي مقال وتحليل سياسي. حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الاقتصاد عام 1999 بالإضافة إلى عدد من الجوائز الأخرى


     

    EGP28.00
    Quick View
  • هل نستحق الديمقراطية

     هذه هي المجموعة الثانية من مقالات الكاتب علاء الأسواني، والتي نشرها على صفحات جرائد مصرية متنوعة حتى عام 2009. وفيها يبثنا الأسواني شجون الوطن ويشاركنا همومًا وشواغل تدور حول الإنسان المصري الذي يمر بواحدة من مراحله التاريخية الحرجة. يطرح علاء الأسواني على النقاش العام أسئلة عن قيمة الإنسان المصري الذي فقد كثيرًا من مكتسباته اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا. سنقرأ في هذا الكتاب مقالات مثل: ظاهرة التدين البديل، في المسألة القبطية، هل نستحق الديمقراطية؟ تأملات في المهزلة، لماذا يكره الغربيون الإسلام، هل تصلح الديمقراطية لحكم المسلمين؟ كم يساوي الإنسان المصري؟ هواية إذلال المصريين.. وغيرها الكثير.


     

    EGP25.00
    Quick View
    EGP25.00

    Out of stock

    Quick View